معطيات واحصائيات وافاق شهادة التقني العالي BTS
الشعب المسيطرة، تطور عدد الطلبة ، ادماج الخرجين
لغاية الموسم 2015-
الشعب المسيطرة، تطور عدد الطلبة ، ادماج الخرجين
لغاية الموسم 2015-
2016
**************
1- تقديم:
شهادة التقني العالي سنة 1992 تلبية لحاجيات المقاولات والصناعات الصغرى والمتوسطة من الأطر التي نتوفر على مؤهلات تقنية مهنية وعلمية.
يتم تهيئ ديبلوم شهادة التقني العالي خلال سنتين دراسيتين بعد البكالوريا، تلقن فيها مكونات علمية ومهنية ومكونات مهنية (نظرية وتطبيقية) إضافة إلى مكونات التعليم العام (الغات والتواصل).
ويلج أساسا هذا التكوين التلاميذ الحاصلون على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها في التخصصات التقنية يشقيها التجاري والصناعي بنسبة 75% وباقي التخصصات بنسبة %25 حسب المراسلة الوزارية السنوية المنظمة للترشيح.
يشرف على التأطير التربوي والبيداغوجي، بتخصصات شهادة التقني العالي، طاقم من الأساتذة المبرزين وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ومهندسون يؤطرون بعض مواد التخصص بشعبة البناء. في حين يتولى التأطير الإداري بمراكز أقسام تحضير شهادة التقني العالي كل من المدير ومدير الدراسة أو رئيس الأشغال في بعض الحالات.
2- توزيع تخصصات شهادة التقني العالي BTS
ينقسم التكوين بشهادة التقني العالي BTS إلى 4 مجالات تضم 22 تخصص مقسمة كمايلي :
3- تتطور عدد الطلبة خلال BTS 2011-2015
يتم تهيئ ديبلوم شهادة التقني العالي خلال سنتين دراسيتين بعد البكالوريا، تلقن فيها مكونات علمية ومهنية ومكونات مهنية (نظرية وتطبيقية) إضافة إلى مكونات التعليم العام (الغات والتواصل).
ويلج أساسا هذا التكوين التلاميذ الحاصلون على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها في التخصصات التقنية يشقيها التجاري والصناعي بنسبة 75% وباقي التخصصات بنسبة %25 حسب المراسلة الوزارية السنوية المنظمة للترشيح.
يشرف على التأطير التربوي والبيداغوجي، بتخصصات شهادة التقني العالي، طاقم من الأساتذة المبرزين وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ومهندسون يؤطرون بعض مواد التخصص بشعبة البناء. في حين يتولى التأطير الإداري بمراكز أقسام تحضير شهادة التقني العالي كل من المدير ومدير الدراسة أو رئيس الأشغال في بعض الحالات.
2- توزيع تخصصات شهادة التقني العالي BTS
ينقسم التكوين بشهادة التقني العالي BTS إلى 4 مجالات تضم 22 تخصص مقسمة كمايلي :
3- تتطور عدد الطلبة خلال BTS 2011-2015
4- توزيع الطلبة BTS 2015-2016
**************
5- نتائج امتحان التخرج لنيل شهادة التقني العالي دورة ماي 2015
نظمت جميع العمليات المرتبطة باختيار وصياغة مواضيع امتحان التخرج لنيل شهادة التقني العالي دورة ماي 2015 بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بالرباط بكونه مختصا في تنظيم الامتحانات والمباريات، وذلك بالنسبة لجميع التخصصات وعددها 22 تخصصا (بالإضافة إلى المواد المشتركة : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وتقنيات التعبير والتواصل واللغة الإسبانية).
استنادا للبلاغ الصحفي الذي أصدره المركز الوطني للتقويم والامتحانات (والدي سبق وأن نشرناه بمنتديات توجيه نت في وقته) فقد بلغ عدد الناجحين 1562 ناجحة وناجحا في دورة 2015، منهم 1356 متمدرس بنسبة نجاح بلغت 78.11 %، في حين استقرت تلك النسبة لدى فنة المترشحين الأحرار في 38.64%.
نظمت جميع العمليات المرتبطة باختيار وصياغة مواضيع امتحان التخرج لنيل شهادة التقني العالي دورة ماي 2015 بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بالرباط بكونه مختصا في تنظيم الامتحانات والمباريات، وذلك بالنسبة لجميع التخصصات وعددها 22 تخصصا (بالإضافة إلى المواد المشتركة : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وتقنيات التعبير والتواصل واللغة الإسبانية).
استنادا للبلاغ الصحفي الذي أصدره المركز الوطني للتقويم والامتحانات (والدي سبق وأن نشرناه بمنتديات توجيه نت في وقته) فقد بلغ عدد الناجحين 1562 ناجحة وناجحا في دورة 2015، منهم 1356 متمدرس بنسبة نجاح بلغت 78.11 %، في حين استقرت تلك النسبة لدى فنة المترشحين الأحرار في 38.64%.
6- افاق ما بعد BTS
من خلال المعطيات التي توصلت بها المديرية المكلفة بالتعليم التقني وشهادة النقني العالي ، من قبل 28 مركزا من أصل 33،
حول تتبع إدماج الحاصلين على شهادة التقني العالي سواء بالحياة المهنية أو
لمتابعة الدر اسات العليا والجامعية يتبين أن من بين عينة طلبة عندها 1304 تمكن من :
- تتبع الدراسات العليا والجامعية 567 منهم أي بنسبة 43.48.%
- كما تم إدماح 251 منهم بسوق الشغل أي بنسبة 19,25 %
- أما بالنسبة للحاصلين على تداريب بالمقاولات فقد بلغ عبدهم 142 أي بنسبة 10.89 %
- في حين يبقى 26.38 %من هؤلاء الطلبة لا تتوفر المؤسسات على معطيات دقيقة متعلقة بمسارهم المهني أو الدراسي.
لمزيد من التوضيحات حول الافاق والتوضيحات حسب الشعب: عبر الرابط من هنا
Réference rapport scolaire BTS 2015/2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق